عالم من الابداع
 
الرئيسيةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جميع معاني رموز السيارات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.King
..:[~ المدير آلعام ~ ]:..
..:[~ المدير آلعام ~ ]:..
avatar

مهنتي :
هوايتي :
جنسيتي :
آلدولـه :
آلجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
نوع الوندوز : windows 7 عدد المساهمات : 168
المشاركات : 35730

مُساهمةموضوع: جميع معاني رموز السيارات   الأربعاء فبراير 29, 2012 8:49 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة :

عالم السيارات يحتوى على العديد من الاساميالعلمية و المصطلحات الكبيرة المعقدة في معظم الأحيان

لذلك لجأ العلماء والمختصين باختصار هذه المصطلحات للتسهيل

ولكن بعد مدة أصبحت الاختصارات هيالمتداولة لدرجة انه تم نسيان المصطلح الأساسي وهو أهم بكثير منالاختصار

أليس كذلك؟

وفى هذا الموضوع سوف أقوم بعرض قائمة لكلالاختصارات والمصطلحات المتداولة التي اعرفها في عالم السيارات وسأقوم بشرح كل منهاشرح سريع عسى أن يستفيد بها كل محب

4WD
Four Wheel Drive
أيالسير بالأربع عجلات، و هو نظام مخصص للطرق
الوعرة سواء الجبلية أو الرملية، حيثتتعرض السيارة
للغوص في الرمال إن لم يكن الدفع موزعاً على العجلاتالأربع،
أما في الطرق الجبلية فيحدث أن تعلق عجلة في الهواء دون أن
تلمسالأرض و هنا أيضاً يكون من المفيد استخدام هذاالنظام
ABC :
Active Body Control
أي الرقابة الفاعلة على جسمالسيارة، و المقصود هو معادلة
الطرد المركزي الذي يجبر السيارة على الميل فيالمنحنيات
عند السير بسرعات عالية ، و يكون ذلك باستخدام نظام استشعار
وتحكم الكتروني لرفع مستوى السيارة في الناحية المنخفضة
عن طريق أسطوانةهيدرولوكية في المساعد ( Damper ) تتلقى أوامرها من
الحاسب الآلي للسيارة ( ECU ).. و فائدة ذلك المباشرة ليس فقط راحة الراكب
و إنما أيضاً ثبات العجلات بشكلأفضل على الأرض مما يزيد من
الأمان في السيارة بشكل عام.. و يرتبط هذا النظامبشكل كبير مع
نظام ESP


ABS :
"AntiBlockierSystem Or Anti Lock Brake System
و هو ما يسمى بمانع الانغلاق، و المقصود هو مراقبة دورانالعجلات
الأربع على انفراد و توصيل هذه الأرقام إلى حاسب السيارة الذييعطي
أوامره عند الفرملة الكاملة في وجود زيت أو جليد بفتح صمامات الفرامل
بشكل ترددي متقطع، و يكون نتيجة ذلك أولاً استمرار التحكم في اتجاهالسيارة
رغم الفرملة و الأرض اللزجة مما يعطي السائق فرصة لتفادي أي عائقأمامه،
و ثانياً يطول عمر الإطار نظراً لتوزع مسحات الفرامل عليه بشكل منتظم ممايضعف
فرصة وجود نقاط ضعف حادة فيه.. العيب الوحيد لمثل هذا النظام هو أن مسافة
الفرملة تطول، لكن هذا العيب يتضاءل أمام الفوائد السابقة خاصةً إذا ما راعى
السائق الضغط بقوة على الفرامل

ACC :
Adaptive Cruise Control
و هونظام مرن لتثبيت السرعة بالتوافق مع سرعة السيارة التي تسير إمامك بحيث
تظلالمسافة بين السيارتين ثابتة في كل الأحوال سواء أسرعت السيارة
التي أمامك أوأبطأت أو حتى فرملت، و هناك تطوير لهذا النظام بحيث يشمل
أيضاً جانب الطريق أيالحفاظ كذلك على المسافة بين جانب السيارة و حافة الطريق
.. مما يعمل بشكل قوىعلى تقليل نسبة الحوادث،

ACEA :
Association des Constructeurs Europeens de l"Automobile
أي الاتحاد الأوربي لمصممي السيارات، و الذي يرجع إليهالفضل
في توحيد مواصفات عديدة منها على سبيل المثال تصنيف زيوت
المحركاتوأرقام الاوكتان و السيتان ووحدات القدرة والعزم
مما سهل على المهندسين والعملاء الكثير من التداخل والارتباك

AERODYNAMIC :
الإيروديناميكية هي علم حركة الهواء، و أوجه الاستفادة به في تصنيعالسيارات
يتركز حتى الآن في مراعاة تقليل درجة مقاومة الهواء عند تصميمالسيارة،
مما يساعد على تقليل استهلاك الوقود نظراً لاحتياج السيارة لقوة أقلللسير
في ظل وجود مقاومة أقل، و مما يذكر في هذا الصدد أن أقل معامللمقاومة
الهواء في سيارات الركاب يبلغ حالياً cw 0.26 بينما تبلغ مقاومة بعضسيارات
الدفع الرباعي cw 0.45 ... ويعتبر هذا الرقم هام جدا ولكن لا يذكركثير
فى مواصفات السيارات حيث انه لا يهم المستخدمين كثير ولا يعرفه الكثير غيرالمتخصصين
والمهندسين و الخبراء في هذا المجال
ويعتمد أيضا على شكل الجسمالخارجي وانسيابية السيارة وصغر المساحة المتعرضة للهواء
Front Projected Area

AIR BAG :
الوسائد الهوائية من أهمابتكارات وسائل الأمان في السيارة،
وأصبح ألان هناك أنواع كثير منها : وسادةالسائق وسادة الراكب الوسائد
الجانبية وسائد النوافذ وسائد القدمين.. و ينتشرفي هذا المجال النظامين الأمريكي
و الأوربي وفقاً لارتباط درجة الأمان معاستخدام حزام الأمان،
وللعلم بالشئ يعتبر أن أحد الأسباب الرئيسية في وفاةالأميرة ديانا أنها لم تستخدم حزام الأمان
لاعتقادها بأنها جالسة في المقعدالخلفي و لا تحتاجه..و للوسائد الهوائية أيضاً
أضرار خاصة لمرتديي النظارات ولكراسي الأطفال التي توضع يمين السائق، علماً بأن
هذه السلبيات يمكن حلها قدقامت بعض مصانع السيارات قريباً إلى جعل السائق
عن طريق أحد الأزرار في لوحةالتحكم من تعطيل مفعول وسادة الراكب الهوائية كي
لا تنطلق في اتجاه كرسيالأطفال الرضع عند الاصطدام… و قد بدأ استخدام وسادة
السائق عام 1980 في فئة SClass من سيارات مرسيدس، و في عام 1988
تم عمل أول وسادة هوائية للراكب الذيبجانب السائق


ASR :
Antriebsschlupfregelung Or Acceleration Slip Regulation
مصطلح تستخدمه شركة مرسيدس لنظامها الإلكتروني ضد دورانأحد الإطارات
بسرعة دون الالتصاق التام بالأرض مما يقلل من ثبات السيارة، ويتكون هذا
النظام بصفة أساسية من حساسات الدوران عند كل إطار
و من جهازالكتروني للتقييم و إصدار الأوامر سواء للفرامل عند الإطار المعني
و هذا هو أحدالنظامين المعتمدين، أو لتقليل دوران المحرك ذاته
وهو يتحكم في توزيع العزم علىالعجلات الأربع أثناء التسارع لتجنب انزلاق أي عجلة
وهو يعتبر جزء من أجزاء أل ABS
ATF :
Automatic Transmission Fluid
أي زيت صندوق نقلالحركة الأوتوماتيكي، و هو يستخدم كذلك كزيت
لمساعد التوجيه "سيرفو

AWD
All Wheel Drive
وهو مثل مصطلح 4WD ويعنى السير بالعجلاتالأربعة

BAS
Brems Assistant System
أي نظام الفرملة المساعد منمرسيدس، و المقصود به نظام إلكتروني يتحسس
نية السائق عند ضغطه على دواسةالفرامل، فإذا كانت بيانات قوة و سرعة ضغطته
توضح أنه يريد الفرملة الكاملةالسريعة فإن نظام التحكم الإلكتروني هذا يحقق هذه
المهمة دون الانتظار لوصولالدواسة مثلاً إلى نهاية مجراها، مما يسرع بتوقف السيارة..
جدير بالذكر أن سرعةاستجابة السائق بين رؤيته لعائقٍ ما و استجابته لتشغيل الفرملة
حوالي نصف ثانيةعلاوةً على زمن ضغطته للفرامل ذاتها

BiLitronic
اسم تجاري لأحد المصابيح الأمامية من Borsch الألمانية، و هو نوع من المصابيح شديدة الإنارة
و بعيدة المدى، الجديد في الأمرأن كلا النوعين الإنارة القريبة و البعيدة تخرج في هذا المصباح
من مصدر واحدٍ وليس من اثنين كما تعودنا عشرات السنين


Boxer Motor
نوع من المحركات وجد شهرته في سيارات بورش والخنفساء الألمانية(Betilz ) من VW،
و قد سمي كذلك نظراً لأن حركة أذرعالأسطوانات المتقابلة تذكر بقبضات الملاكمين المتلاحقة
لبعضهما..!! جدير بالذكرأن بورشه مؤسس الشركة المعروفة هو الأب الروحي لهذا المحرك،
و قد نفذ هذاالتصميم الفذ في محرك الخنفساء الألمانية من VW عندما كان يعمل بها قبل
أن يؤسسشركته، ثم انتقل إلى مقره الجديد كصاحب لمصنع السيارات الرياضية الشهيرة
وانتقلت معه هذه التقنية التي أثبتت جدارتها في كل من النسخ الشعبية
و الرياضيةالفاخرة،.. ومعلوم أن فرديناند بيتش أقوى رئيس ل VW
على الإطلاق هو ابن أختبورشه صاحب مجموعة شركات بورش الألمانية العريقة
بالتأكيد فالطيور على أشكالهاتقع
CAN
Controller Area Network
أي شبكة الربط بين الأجزاء والوظائف الإلكترونية في السيارة لتتعامل مع بعضها البعض،
و لعل أفضل مثال هنا هواستخدام الحساسات المركبة علىABS,ASR)
وهى تعمل للنظامين معا وذلك بتوفيق من CAN

Catalysator
أحد احد أجزاءمجموعة الشكمان أو مجموعة إخراج العادم، و وظيفته على وجه التحديد
استكمالاحتراق الغازات الخارجة مع العادم قبل خروجها للهواء مباشرةً مما يقلل من
الضررالناشئ عنها، أما عن تركيب هذا الجزء فهو عبارة عن علبة من الحديد المقوى
بداخلها كتلة من السيراميك تحتوي على عدد كبير جداً من الخلايا الدقيقة المبطنةبمادة
تحتوي على البلاتين لتحترق بداخلها الغازات تماما

CDI
Common Rail Diesel Direct Injection

المقصود به أن جميعوحدات الحقن في محرك الديزل تأخذ خليطها
من وصلة واحدة (Common Rail) تحت ضغطٍعالٍ جداً، و يتم التحكم في
مراحل الحقن الكترونياً و حدة كان السبب الاساسى فيتطور محركات
الديزل التطور الأخير وبدئها في منافسة محركات البنزين في القدرةوالقوة

Ceramic
السيراميك مادة تتميزبخفتها مع تحملها الشديد للضغط و تماسكها العالي،
و في الوقت الحالي نجد أهماستغلال لها في الفرامل القرصية،
و قد سبقت بورش (طراز Turbo) و مرسيدس (CL 55 AMG) في تنفيذ هذه الفكرة ..
وقد صرحت الشركتان ان هذا النوع العنيد من الفراملعمرة الافتراضي يصل إلى
أكثر من 300.000 كم (نعم ثلاثمائة ألف كيلومتر) يعنىممكن العربية يستعملها عمرة مرتين ولا حاجة
قبل ما لفراملتفسد

Cetin No
رقم السيتان
رقم يرمز به إلى سرعة اشتعال وقودالديزل.. و ينصح خبراء المحركات بديزلٍ لا تقل
درجة اشتعاله عن 50 حتى لا يتسببفي مشاكل بدء التشغيل المعتادة في
البلاد ذات الشتاء البارد وهو يشبه رقمالاوكتان في البنزين


CO
Carbon Oxide
غاز أول أكسيد الكربون الضار، و هو أحدغازات العادم غير كامل الاحتراق ويسبب استنشاقه الوفاة
وسمى بالموت الأحمرلان الإنسان الذي يموت مختنقا بهذا الغاز يكون وجهه احمر اللون بسبب اندفاع الدماءإليه

Compressor
من الاسم هو ضاغط، ويستخدم في أجهزة التكييف لضغط غاز التبريد و ضخه
، أما في المحرك فيستخدم في ضغطالهواء و حقنه إلى داخل المحرك لرفع
قدرته بشكلٍ ملحوظ، و نظراُ لأن جزءاً منالطاقة أو القدرة الناتجة الجديدة يستغل
في تشغيل الضاغط ولأنه يأخذ حركته منالمحرك فإننا نلاحظ أن
استهلاك الوقود يكون نسبياً مرتفع في السيارات التي تعملبهذا المبدأ،
و هذا النظام يستخدم منذ عشرات السنين،
و كان قديماً يقتصر علىالسيارات الرياضية الفخمة التي كانت تستعمله
لفترة قصيرة أثناء سيرها ثم تحولإلى النظام العادي للتشغيل حتى لا يجهد
المحرك

CVT Gearbox

نوع من صناديق التروس (نقل الحركة) الأوتوماتيكية، و تتميز بأنها انسيابية جداُ في نقل الحركة
فتريبا لا يشعرالراكب بالنقل من سرعة إلى أخرى.. و نذكر هنا أن من أول من بدأ استخدام
هذاالأسلوب الرائع شركة DAF ثم تلاها حديثاً شركة تويوتا اليابانية و أوديالألمانية
Data Bus
كابلات لنقل وتوزيع البيانات و الأوامر الإلكترونية في السيارات الحديثة (مثل مرسيدس:CL 500)

DI
Direct Injection
أي الضخ المباشر لخليط الوقود إلى غرف الاحتراق سواءفي
محرك الديزل أو البنزين.. هذا النوع من الضخ يفيد في الوصول
إلى أفضلدرجات الاحتراق للوقود مما برفع من كفاءة المحرك

DOHC :
Double Overhead Camshaft

وهو نظام وجود كامنان علويتان في المحرك وهذا معناه دقة أفضل فىفتح وغلق
الصمامات وبالتالي حريق أفضل فقدرة أعلى

Dummy
دمية أو مجموعة من الدمى التي توضع في السياراتعوضاً عن الركاب الحقيقيين
أثناء اختبارات الاصطدام و غيرها، و تزود بحساسات ومؤشرات عديدة لمختلق القياسات،
و غالباً ما يؤدي ذلك إلى دراسات دقيقة لأمان وسلامة الركاب مما يزيد بالطبع من فرص
نجاة الركاب الحقيقيين وتستخدمها كل شركاتالسيارات الان

EGas :
المقصودبها الاستعاضة عن السلك الميكانيكي المتصل بدواسة الوقود في السيارة
بسلك آخركهربائي يتيح التحكم الالكتروني في الضخ من الخزان إلى المحرك..
حتى هذاتريد الشركات ان تخفف عن السائق به ففى هذا النظام يكفى فقط ان يلمس
دواسةالبنزين ويقوم هذا النظام بالتفاعل مع نظام ACC السابق ذكره لكى تسير السيارةبانتظام
وتزيد وتقلل السرعة تلقائيا بل ان بعض الشركات طورت هذا النظام لكى يعمل
دون حتى الضغط على الدواسة

ESP :
Electronic Stability Program
أي التحكم الذاتي للسيارة في فرملة العجل انفرادياً لمنعالسيارة من الاستجابة لقوى
الطرد المركزي في المنحنيات، فعلى سبيل المثال تتمفرملة العجلة الأمامية الخارجية للمساعدة
في عدم خروج السيارة عن مسارها فيالمنحنيات حتى لو كانت مسرعة،
و ببساطة فمعنى هذا صناعة السيارات تريد أن تثبتبذلك أنه حتى الذين لا يعرفون من
فنون القيادة شيئاً فإن بإمكانهم الاستمتاعبالأمان مع استعراض مهاراتهم في
محاولة قلب السيارة أو عمل حادثة بالسيارة، وذلكلان السيارة لن تستجيب لهم
و ستظل ثابتة مهما أخطأنا، هذا بالطبع إن كان فيمقدورهم دفع ثمن تلك التكنولوجيا


EDC :
Electronic Diesel Control
التحكم الإلكتروني في أنظمة ضخ الديزل مما يزيد من كفاءةالمحرك ويحكم نسبة
الوقود الداخلة الى الاسطوانة فيؤدى الى توفير الوقود وزيادةالقدرة

EHB :
Electro Hydraulic Break

الاستعاضة عن عضلات أرجل السائقبمساعدة مضخات هيدروليكية للضغط على الفرامل
حين يريد ذلك، فيكفيه فقط بدايةالضغط !! أو لمس الدواسة
وهو نظام مساعد يركب فى الغالب مع نظام BAS السابقذكره ( عشان تكمل بقى )

EON :
Enhanced Other Network
القدرة على التقاط إشاراتالنشرات المرورية من إذاعات أخرى أيضاً غير تلك التي
يسمعها السائق، و هنا يوقفجهاز الراديو إذاعة المحطة الحالية ليسمع السائق
النشرة المرورية و ما بها منأخبار تهم الطريق الذي يسير فيه، ثم يعود المذياع بعد
انتهاء تلك النشرةأوتوماتيكيا للمحطة التي كان عليها وهو نظام مشهور ومتبع حاليا

Floating Car Area :
نظام إخباري أوتوماتيكي يرسل معلومات لمراكز قيادة الطرق يوضح حالةالطريق الذي
تسير السيارة فيه، بمعنى أن السيارة ما زالت تسير مثلاً أم لا، ممايعني توضيح حجم
حالة الزحام على الطرق لتوجيه السيارات الأخرى لتفاديها ..
وهذا النظام مازال اختباري حتى الآن

FSI :
Fuel Stratified Injection
أيالضخ المباشر لخليط الوقود إلى غرف الاحتراق..
هذا النوع من الضخ يفيد فيالوصول إلى أفضل درجات الاحتراق للوقود
مما يرفع من كفاءة المحرك
Gas Generator :
وهى جزء منأل Air Bag
وهى مولد أو مضخة الهواء التي تقوم بنفخ الوسادة الهوائية في جزءٍصغيرٍ من الثانية

GPS :
Global Position System Or Graphical Point Control
وهو نظام لتحديد الموقع بدرجة خطأٍ تقل عن الخمسة أمتار..
هذا النظام يعتمد علىمجموعة من الأقمار الصناعية مهمتها تحديد المحاور و الاتجاهات
سواء للطائرات أوللسفن و السيارات.. و هو اللبنة الأساسية في نظام التوجيه الذي
تسعى شركة BMW الألمانية لتنفيذه لأول مرة في الدول العربية على أرض دولةالإمارا

HC
Hydrogen Oxide

وهو غاز خطر جدا وسام ويخرج من عادمالسيارة
ووظيفة ال Cataly sator الأساسية هي تنقيته والتخلصمنه

Head up Display

نظام لعرض بياناتالسيارة مباشرةً على الزجاج الأمامي أمام السائق، و هو موجود
منذ فترة كبيرةجدا في الطائرات الحربية المقاتلة، هذا و قد طورته شركة كاد يلاك لاستخدامه
فيطرازاتها الاختيارية الحديثة مثلImage و غيرها
وبالطبع هو موجود في السيارةالمعجزة BMW موديل 2005 الفئة الخامسة والسابعة ولقد رأيته
بنفسي وصراحة كنتكاننى في حلم أو أشاهد فيلم من أفلام الخيال العلمي لأنك تشاهد
الكلام والمؤشرات كلها شفافة أمامك على الزجاج وفى نفس الوقت ترى الطريق

hp :
Horse Power
وهىغنية عن التعريف بالطبع
وحدة شائعة الاستخدام لقياس قدرة المحرك في أمريكاوالعالم و هي أكبر قليلاً من الحصان الآوربي،
و بالتحديد 1hp = 1.0439 PS

Hybrid System
المقصود به ازدواجنظام الحركة، أي أن السيارة مزودة بمحركين، و عادةً ما يكون
أحدهما كهربائييعمل على بطارية السيارة المخصصة لهذا الغرض، و الثاني يعمل
بالوقود العادي و هويقوم في نفس الوقت بشحن البطارية التي يعتمد عليها الأول..
جدير بالذكر أن منأوائل النسخ التجارية المتوفرة في الأسواق الأوربية و الأمريكية
الآن طراز Toyota Pries وقد تكلمت بالتفصيل الممل عن هذا الموضوع في موضوعي
( السياراتالمزدوجة بداية لتكنولوجيا جديدة فى عالم السيارات )


Hydro pneumatic
نظام فريد من أنظمة التعليق، فيه يتمالاستغناء عن الياي Coil springs (الزنبرك المعدني)
و يستعاض عنها بالغازالمضغوط لخلق ليونة أكبر و التقليل من اهتزازات السيارة ..
و هو مطبق حالياًفقط لدى ستروين (Citroen) التي تتمتع سياراتها بالإضافة إلى ذلك
بإمكانية خفض أورفع مستوى ارتفاع السيارة بمجرد الضغط على المفتاح الكهربائي
الخاص بذلك ( وأناشفت وركبت العربية دى بنفسي )
hydrogen Tank
خزان للهيدروجين السائل المستخدم كوقود فيالمحركات الحديثة جداً

(
محرك الخلية الهيدروجينية) ، جدير بالذكر أن درجة تخزينالهيدروجين يجب أن

تكون تحت الصفر بمقدار 253 درجة مئوية، و من هنا يتضح لنا أنمهمة عزل
هذا الخزان ذات صعوبة بالغة.. حتى أن أفضل أنواع الخزانات في العالمحتى
الآن تتسرب منه نسبة 2% بالمائة يومياً من محتواه بسبب وصول بعض من
حرارة الجو إليه.. و هذه هي إحدى المشاكل التي تجعل من خلية الهيدروجين Fuel Cell
محركاً اختباري و لا يمكن إنتاجه على نطاقٍ تجاري للمستهلكالعادي
وبأذن الله سوف يكون لى موضوع مفصل عن هذا النظامقريبا



kW
Kilo Watt
وحدة لقياس قدرة المحرك و يعبر عنها غالباًبالحصان، غير أن هناك نوعين من الأحصنة،
الحصان أو البغل الأمريكي hp و الحصانالأوربي PS،
و بالتحديد: kW = 1.35962 PS =1.34102 hp .. 1hp = 1.0439 PS .. 1PS = 0.9862 hp



LED
Light Emitting Diode
و هي اللمبة الصغيرة المنتشرةبوجهٍ خاص باللون الأحمر، و وتقوم بوظيفتين
الأولى كإشارة ضوئية، و الثاني كمصدرللتحكم عن بعد بالأشعة تحت الحمراء
(Remote Control)


وهى تستخدم في أشياء عديدةبالسيارة منها أجهزة الأنظار

و GPS وغيرها




LPG
Liquefied Petroleum Gas
أي الغاز السائل المستخدم حالياً بكثرة كوقود للسيارات، و قدانتشر في السنوات الأخيرة
في مصر و خاصةً في سيارات الأجرة، جدير بالذكر أن هذاالوقود يعتبر مثالياً من عدة نواحي
أولها أنه يوفر حوالي 50% بالمائة بالمقارنةبالبنزين العادي، كما أنه غير ضار بالطبيعة كالبنزين
و الديزل، لان نواتجالتفاعل الطبيعية له هي بخار الماء وعلاوة على ذلك فهو ذو درجة اشتعالٍ
عاليةتبلغ 100 أوكتان في حين تبلغ أفضل أنواع البنزين في مصر حوالي 90 أوكتان و في
الإمارات حوالي 98 أوكتان.. أما عن استخراج الغاز فهو لا يحتاج حالياً إلىاستخراجٍ مخصوص،
إذ أنه من مخلفات مصافي تكرير البترول و هو ما نراه عادةً يحترقفوق بعض فوهات محطات
التكرير.. و هو متوفر على شكل احتياطي
كبير في الوطنالعربي و يتوقع الخبراء استمراره لسنوات عديدة بعد نضوب البترول الخام
المعروفحالياً.. فما رأيكم؟ ... آسف نسيت أقول أن يمكنك تحريك
السيارة بالغاز والبنزين معاً، و أن تكلفة تعديل نظام حقن الوقود للمحرك لا تزيد عن الثلاثة
آلاف جنيه مصري
ولكن أنا لا أحبذه لأنه لا احد يخيرني بين توفير البنزين أوحمل قنبلة شديدة الانفجار معي في السيارة
مش كده ولا إيه



MPI
Multipoint Injection
أي حقن متعدد النقاط، و المعنىأن لكل أسطوانة (سلندر) مضخة خاصة لحقن الوقود
بهدف الوصول لأفضل مستوى للأداءوهذا النظام الآن يستخدم تقريبا في جميع أنواع السيارات
لأنه ثبت نجاحه الشديد وبالطبع هو يوفر الوقود ويزيد من القدرة المستفادة



NO
Nitrogen Oxide
أكاسيد النيتروجين التي تنتج عن اشتراك نيتروجين الجو في عمليةالاحتراق الداخلي
في المحرك عند درجات الحرارة العالية، و التي غالباً ما تخرجمع العادم غير كاملة الاحتراق
..


لذا كان من الضروري أن يحقق المحفز (Cutely sator) الموجود عند علبة الشاكمان مطلباً آخر

و هو إكمال إحراقالنيتروجين، الأمر الذي يعد صعباً فنياً،مما يؤدي إلى
وجود فروقٍ بين محفزٍ وآخر



OBD
On Board Diagnose
أي المراقبة الذاتية لأجزاءالسيارة، خاصة تلك المسئولة عن تقليل انبعاث غازات العادم الضارة
وأصبح هذاالنظام مهما جدا في الفترة الأخيرة نظرا لتحديد شركات السيارات بنسب معينة
منالانبعاث Emption والعوادم Exhaust لكي تخرج من السيارة وهذا النظام يساعد علىتنظيم
والحد منها



PES
Poly Ellipsoid System
و هو أسلوب يستخدم في المصابيحالأمامية (هالوجين أو Xenon) لعكس الضوء على الطريق
من خلال عاكس بيضاويالشكل.. أهم ما يميز هذا الأسلوب هو الحجم الصغير الذي يضيء
في نفس الوقت مساحةًأكبر من العادية




PS
الحصان الأوربي
وحدة شائعة الاستخدام لقياس قدرةالمحرك في أوربا و هي أقل قليلاً من الحصان الأمريكي،
و بالتحديد 1PS = 0.9862 hp



TC Or TCS Or ETC :
Traction Control Or Traction Control System Or Electra. Traction Control
نظام إلكتروني ضد دوران أحد الإطاراتبسرعة دون الالتصاق التام بالأرض مما يقلل
من ثبات السيارة، و يتكون هذا النظامبصفة أساسية من حساسات الدوران عند كل
إطار (جزء من أل ABS) و من جهازالكتروني للتقييم و إصدار الأوامر سواء للفرامل عند الإطار
المعني و هذا هوأحد النظامين المعتمدين، أو لتقليل دوران المحرك ذاته ..
و هو مرادف لـنظام ASR لدى مرسيدس



RDS :
Radio Data System
و هو نظام عالمي لإرسال بياناتالمحطة الإذاعية إلى راديو السيارة ليظهر على
شاشته اسم المحطة و الوقت مثلاً،هذا و يمكن للنظام أن يستخدم في إرسال
ما هو أكثر من ذلك مثل الإعلانات المكتوبةأو كتابة أرقام تليفون برنامج يتحاور
مع المستمعين عن طريق التليفون .. جديرٌبالذكر أن من أوائل المحطات الإذاعية
التي استخدمت هذا النظام محطة دبي الإماراتالعربية المتحدة



SAE :
Society of Automotive Engineers
و هو اتحاد مهندسيصناعة السيارات،
وكذلك نجده فى زجاجات زيوت المحركات و هو يصف جودة و لزوجةالزيت،
فعلى سبيل المثال SAE 0W يعني زيتاً شديد السيولة قريب من سيولةالماء،
أما SAE 50 فيعني زيتاً لزجاً كثيفاً مثل العسل (في كثافته فقطبالطبع)



SUV
Sport Utility Vehicle
اختصار لفئة السيارات الرياضية
العزم ( torque )
هو القوةالأوليةوالخام التي نحصل عليها نتيجة
لالتفاف عمودالكرنك ( Crank Shaft )
القوةالحصانية ( horse power )
هي علاقة رياضية بحتةبين العزم ( torque )
وسرعة دورانالمحرك ( RPM )،هناك بحث
في هذا الموضوعبعنوان القوة الحصا نية والعزم.
RPM Revolution per Minute
وهي سرعة دوران المحركوتقاس بعدد دورات المحرك
في الدقيقةالواحدة.



SUV Sport Utility Vehicle
أي السيارة الرياضيةالعملية وهي ابتكار أمريكي منذ بداية تسعينيات
القرن الماضي لسياراتشبه جيب تتميز بالأداء القوي والرياضي
والمريح في نفسالوقت
SAV Sport Activity Vehicle
أي السيارة الرياضيةالنشطة وهي رد ألماني قوي على فئة
أل ( SUV ) التي بدت مملة بعض الشيء،وبإمكانك الرجوع
لموضوع BMW the SAV الذي يحوي معلومات عن هذا
النوع من السيارات.
( Crossover )
أي السيارة متداخلةالأوجه وهي ابتكار جديد
لفئة من السيارات بدأتفي نهاية التسعينيات، وهذه السيارات
هي عبارة عن سيارة بينالجيب والمنيفان والسيدان، ومن أمثلة
هذه السيارة فئتيأل R والـ B الجديدتين منمرسيدس.
( Pick up )
فئة كلاسيكية منالسيارات عبارة عن كابينة ركاب
غالباً لراكبين – وصندوق خلفي للتحميل.



( Sedan )
فئة كلاسيكية منالسيارات تتكون عادة من أربعة
أبواب وصندوق أمتعةخلفي.
( سعةالمحرك )
هي مجموعةالأسطوانات في المحرك
فلو كان لدينا مثلاًمحرك من أربع اسطوانات وعلمنا أنحجم
الأسطوانة الواحدة هو 500 سنتيمتر مكعب ( cc )،فحجم
المحرك في هذه الحالة = 500 ×4 = 2000 سنتيمترمكعب،
أو 2 لتر،فاللترالواحد يساوي 1000 سنتيمتر مكعب ( cc )
والأمريكان يستخدمون وحدة أخرى لقياسالحجم هي
البوصة المكعبة ( ce ).

معاملالجر ( drag coefficient )
هو مقدار احتكاك الجسمالمتحرك بالهواء ووحدة قياسه هي أل cx ،
ويعير مصممي السيارات لهذا المعامل كل انتباه لمالهمن تأثير
على أداء السيارة العامفكلما صغر رقم هذا المعامل كلما أثر
ذلك إيجاباً علىاقتصادية وثبات وسرعة وهدوء السيارة.
التسارع
عادة ما يعمد مصنعواوصحافيو السيارات إلى تحديد أداء السيارة
بقياس تسارعها، فيقيسون سرعة وصولالسيارة من حال
السكون التام إلى سرعة 100 كلم وإلى 400 كلم وإلى
1000 كلم، كما يقيسونتسارعها أثناء الحركة من سرعات
معينة إلى أخرى وعندنسب معينة لعلبة التروس.
السرعة
هناك عداد بالسيارةيسمى أل Odometer وهو يستخدملقياس سرعة
السيارة ويعتمد فيقياسه على مقياس يند وليين هما الـ Kph و أل
Mph الأول هو كيلومترلكل ساعة و الثاني ميل لكلساعة،
وللتوضيح فإن الرقمالذي يشير له العداد هو ماتقطعه السيارة في
ساعة.
الوزن
هو وزن السيارة فارغةوقد يتفاوت هذا الوزن في النوع الواحد من
السيارات تبعاًلمواصفاتها.
دفعخلفي ( Rwd )
تكون العجلات الدافعة في هذا النوع من السيارات هي الخلفية.

دفعأمامي ( Fwd )
تكونالعجلات الدافعة في هذا النوع من السيارات هي الأمامية.
دفع رباعي( 4WD ) أو ( 4×4)
العجلات الدافعة في هذا النوعمن السيارات هي الأربعة.

دفعرباعي جزئي
فيالسيارات الجيب الكلاسيكية يتم تعشيق العجلات الأمامية عندالحاجة فقط،
بينما يبقيها السائق مفصولة عن علبة التروسفي السياقة العادية.

دفعرباعي دائم
نجد فيمعظم سيارات الدفع الرباعي العصرية أن الدفع يتم دائما بالعجلات الأربع،
حيث تستفيد هذه السياراتمن الثبات الكبير الذي توفره هذه الميزة،

محركفي الأمام
الغالبةالعظمى من السيارات توضع محركاتها في الجهة الأمامية
وغالباً ما تكون أمام المحورالأمامي.

محرك في الخلف
إلا أننا نجد في بعضالسيارات خصوصاً منها الرياضية، أن محركاتها
توضع في الجهة الخلفية خلفالمحور الخلفي كالبورش 911 مثلاً.
محركفي الوسط
وقد نجدأحياناً أخرى أن المحرك يوضع في الجهة الأمامية ولكن إلى الوراء قليلاً أي خلف المحور الأمامي كالهوندا S 2000،
أو في الخلف ولكن إلى الأمامقليلاً أمام المحور الخلفيكسياراتفيراري
ولمبورجيني. وفي الحالتين نطلق على وضعية المحرك الوضعالوسطي
وتفيد هذا الوضعية السيارة توازناً كبيراً، فكلماتركز وزن السيارة في الوسط كلما أضفى ذلك توازناً علىالسيارة.

محور أمامي
هو منظومة العجلات الأماميةمع محورها.
محور خلفي
هو منظومة العجلات الخلفية معمحورها.
ترس تفاضلي
هو مجموعة تروس توضع في محورالعجلات كي تسمح بانزلاق
الحركة بين العجلتين الموصولتين
بالمحوركي تمكن العجلات من الالتفاف بكل سهولة، حيث أن
العجلات تتفاوت سرعاتهاأثناء
الالتفاف، فالعجلة الداخلية تسير بسرعة أقل منالخارجية ما يشكل
ضغطاً علىمحاور الحركة.
ترس تفاضلي خلفي
نجد ذلك في جميع سيارات الدفع الخلفي و الرباعي.

ترس تفاضليأمامي
نجده في جميع السيارات ذات الدفعالأمامي و الرباعي.

ترس تفاضلي وسطي
يركب هذا المحور فيسيارات الدفع الرباعي كي يفاضل بين
المحورين الأمامي والخلفي الذي نتختل فسرعتيهماأثناء الالتفاف.
زاويةالتقارب
هي الزاوية المتكونة بين الصادم الأماميوإطار السيارةالأمامي
والأرض، وهو مقياس يعتمد لتقييم سيارات الجيب بحيث كلما كبر
انفراج هذه الزاويةكلما تمكنت سيارة الجيب من تعدي الحواجز
الطبيعيةبسهولة.
زاوية التباعد
هي الزاوية المتكونة بين الصادم الخلفي وإطار السيارة الخلفي
والأرض، وهنا أيضاً يفضلان يكونانفراج هذه السيارة كبيرا
كيتتمكن الجيب من تعدي الحواجز الطبيعية بسهولة.

الزاويةالوسطية
هي الزاوية المتكونة بين الإطارين الأماميوالخلفي والحافة السفلية
للسيارة، وأيضاً يفضلان يكون انفراج هذهالزاوية كبيراً.

مركز الثقل ( center of gravity )
هو نقطة يتم تحديدها حسابياً يتمركز وزن السيارة فيها، وكلما
انخفضتهذه النقطة وتراجعت قليلاً عن منتصفالسيارة لتقترب
من المحور الخلفي كان أفضل للسيارة، حيثأن هذه النقطة
تتدخل كثيراً في توازن السيارة وتماسكهامعا لطريق.
وتلعب أمور كثيرةدور في تحديدهذه النقطة، مثل وضعية
المحرك ونوعه ارتفاع السيارة –
توزيع وزن السيارة بين الأمام والخلف ....
OHC Over Head Cam
أي عمود كامات علوي.

DOHC Dual Over Head Cam
أي عمود كامات علوي مزدوج،وتستخدم هذه التقنية في المحركات
المتعددة الصمامات.
OHV Over Head Valve
أي صمامات علوية، حيث أن عمود الكامات يوجد فيوسط المحرك،
وهي تقنية قديمةعفا عليها الزمن لاتزال تعتمدها الشركات الأمريكية
فيبعض سياراتها.
تعدد الصمامات ( multivalve )
هي وسيلة لجأ لها مهندسو السياراتكي يزيدوا مساحةفتحات
الصمامات حيث أن رسم دائرتين وسط دائرة كبيرةلن يستغل
مساحة كبيرة من الدائرة الكبيرة كما يستغلهارسم أربعا وخمس
دوائر– الدائرتينهما فتحات الصمامات بينما الدائرة الكبيرةهي
الاسطوانة.
تقنية تغييرتوقيت وزاوية فتحالصمامات
هي تقنية تتيح التحكم في توقيت فتحالصمامات وزاوية فتحها وذلك
باللجوء إلى عدة تقنيات،وأهم هذه التقنيات هيإضافة مجموعة
كامات على نفس أعمدة الكامة بأشكال مختلفةكي تطول فترة فتح
الصمام أوتقصر وكذلك بالنسبة لزاوية الفتح، فتخدمالمجموعة
الأولى المحرك على دورات منخفضة بينما تخدمالمجموعة الثانية
المحرك على دورات مرتفعة.
وتهدف هذه التقنية لزيادة فعالية المحركبإضفاء عزم عالي على
دوراتمنخفضة وترشيد استهلاكه من الوقود كما إنلهذه التقنية
فوائد أخرى كثيرة لا يسعناذكرها.

CVT continuous variable transmition
وهي نوع من علب التروس يتكون من ترس واحد – إذا صح التعبير –
يكبرويصغر حسب السرعة المطلوبة فيلغي الحاجة للتبديلمن ترس
إلى آخر كما هو الحال في علب التروس العاديةويلغي بذلك فراغات
تبديلا لنسب،كما إن هذه العلبة تتيح تبديلاً لا متناهياً للسرعةوبكل
سلاسة.
ولكن هذه العلبة تعاني من اعتما ديتها المتدنية ما يجعل استخدامها
منحصرا في أنواع قليلة منالسيارات.


علبة تروسمتتالية ( sequential transmition )
وهي نوع منعلب التروس وجد طريقه عند العديد منالسيارات
الحديثة بعد ان كان محصوراً فينخبة من السيارات الرياضية
والفخمة. وقد استخدمت هذه العلب في بدايتها في سياراتالسباق،
وهي توفر تعشيقاً متتالياً لنسبالتروس أي أن السائق لا يستطيع
التبديل من النسبة الأولى إلى الثالثة – مثلاًدون المرور بالنسبة
الثانية كما هو الحال في العلبةالعادية.

Turbo
هو جهاز ميكانيكي بسيط يستخدمللاستفادة من الطاقة المهدرة المتمثلة
في اندفاع غازالعادم من الإسطوانة نتيجة للانفجار والتي عادة ما
تذهبسدى، ويستفاد من هذه العملية زيادة العزم وبالتالي القوة
الحصانية. ويتكون جهاز التو ربو من توربين – من هنا جاءالاسم –
مثبت عند مخرج غازالعادم، هذا التوربين موصول ميكانيكياً عبر
عمود بمضخةهواء مثبتة في فلتر هواء جهاز البخاخ مايزيد في
كمية الهواء الداخلة للاسطوانةوبالتالي كمية الوقود حيث أن جهاز
البخاخ يزيد الكترونيا ًكمية الوقود عند زيادةالهواء ليبقي نسبة
ثابتة بين الهواءوالوقود.

Supercharger
( الضاغط الحجمي ) وهو أيضاً جهاز ميكانيكي بسيطوله نفس الهدف
أي زيادة طاقة المحرك،ولكن هنا تتمهذه العملية بأسلوب مختلف.
الاختلاف الأكبر بين السوبر تشارجر وبينجهاز التوربو هو في
تشغيل مضخةالهواء، ففي الوقت الذي تشغل فيه هذه المضخة في
التوربوعن طريق التوربين الذي تديره غازات العادم، تشغل هذه
المضخة في جهاز السوبر تشارجربواسطة سير مربوط في عمود
الكرانك تماماً كما يشغل كومبريسور المكيف والدينامو.
وهناك فروق في كاراكتور عمل كلمنهما.


EMSElectronic Management System
أي نظام إدارة المحرك الإلكتروني، ويستخدمتقريباً في كالسيارات
الحالية.
ETC Electronic Traction Control
أي نظام التحكم الإلكترونيبالتماسك.
DSC Dynamic Stability Control
أي النظام الديناميكي للتحكمبالثبات.

HDC Hill Descend Control
نظام التحكم بنزول المنحدرات وهو ابتكار من شركة
Land Rover المملوكة لشركة Ford ،وهذا
النظام المتطور والفعال مالبث اناعتمد من قبلا لكثير
من سيارات الدفع الرباعي.
ABS Anti Lock Breaking System
أي نظام منع انغلاقالمكابح.


_____________________________


الموضوعتم تجميعه .. وتقبلو احلى التحاياً




..................................................................................................................


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ebdi3.ibda3.org
 
جميع معاني رموز السيارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الابداع :: القســـــــــم العــــــــــام :: ركن السيارات-
انتقل الى: